PROBLEMATIKA PANITIA ZAKAT

Motif permasalahan : AMIL ZAKAT
Sebagai masyarakat madani, di suatu desa Maju Jaya yang beragama islam mereka menjalankan kewajiban zakat fitrah d mushola AL IKHLAS, semua maysarakat menyerahkan zakatnya kepada panitia zakat yang di angkat oleh masyarakat itu sendiri dan para kyai. Kemudian panitia bertugas menampung zakat dan membagikannya. Karena semua mustahiq zakat di desa tersebut sudah mendapatkan bagiannya, terkadang masih ada sisa zakat yang biasanya di gunakan untuk perawatan mushola.
Pertanyaan:
1) Bolehkah panitia sebagaimana dalam deskripsi di atas di kategorikan sebagai ‘amil zakat ?

Jawaban :
belum bisa disebut amil yang bisa menerima bagian zakat dari asnaf delapan sebab amil menurut ulama fiqh, adalah orang atau petugas yang diangkat oleh Imam/Penguasa Islam atau Qadhi/hakim untuk memungut, mengurus dan menyalurkan zakat, baik zakat fitrah atau maal.

Pendapat Ibnu Qosim dalam Kitab Fathul Qorib (Syarah
Bajuri 1/543) yang menjelaskan tentang definisi Amil
Rujukan :

حاشية البيجوري
والعامل من استعمله الإمام على أخذ الصدقات ودفعها لمستحقيها .قوله ( والعامل من استعمله الإمام إلخ ) أي كساع يجبيها وكاتب يكتب ما أعطاه أرباب الأموال وقاسم يقسمها على المستحقين وحاشر يجمعه .إهــ

“Amil zakat adalah seseorang yang ditugaskan oleh imam (pemimpin negara) untuk mengumpulkan dan mendistribusikan harta zakat ”

(apakah Imam di Indonesia bisa mengangkat amil???)
Konsep Imamah
Imam dalam konteks Indonesia oleh Imam ghozali dan beberapa ulama’ lain memberikan kelonggaran tentang apakah presiden Indonesia sudah cukup disebut imam, mengingat akan sulit menemukan syarat – syarat Imam semisal harus adil, wirai, mujtahid muthlaq dll.
Rujukan :

كفاية الأخيار ( 1/159 )
قال الغزالى : واجتماع هذه الشروط متعذر فى عصرنا لخلو العصر عن المجتهد المستقل، فالوجه تنفيذ قضاء كل من ولاه سلطان ذوشوكة وإن كان جاهلا أوفاسقا لئلا تتعطل مصالح المسلمين. قال الإمام الرافعى وهذا أحسن .

إحياء علوم الدين ( 1/157)
الأصل العاشر أنه لو تعذر وجود الورع والعلم فيمن يتصدى للإمامة وكان في صرفه إثارة فتنة لا تطاق حكمنا بانعقاد إمامته لأنا بين أن نحرك فتنة بالاستبدال فما يلقى المسلمون فيه من الضرر يزيد على ما يفوتهم من نقصان هذه الشروط التي أثبتت لمزية المصلحة فلا يهدم أصل المصلحة شغفا بمزاياها كالذي يبني قصرا ويهدم مصرا وبين أن نحكم بخلو البلاد عن الإمام وبفساد الأقضية وذلك محال ، ونحن نقضي بنفوذ قضاء أهل البغي في بلادهم لمسيس حاجتهم فكيف لا نقضي بصحة الإمامة عند الحاجة والضرورة . إهــ

Ada beberapa mekanisme dalam pengangkatan Imam
1. Melalui hasil musyawaroh Ahlul hali wa al aqdi (Abu bakar)
2. Melaui penunjukan Imam sebelumnya ( Abu bakar kepada Umar)
3. Melalui selain mekanisme dua tadi yaitu Mutawallin Bisy-Syaukah, dan hukumnya sebagaimana Imam A’dhom yang ada.

وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسألة ك} تنعقد الإمامة اما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم او باستخلاف امام قبله او باستيلاء ذى الشوكة وان اختلت فيه الشروط كلها فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط التى ذكروها فى الإمام الأعظم فهو امام أعظم والا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم فى عدم انعزاله بالفسق اهـ

Jadi Status presiden di Indonesia adalah Mutawallin Bisy-Syaukah ( penguasa dengan kekuatan ) dan dia mempunyai kedudukan dan kewenangan seperti Imam A’dhom.

Solusi :
Bagi lembaga swadaya masyarakat jika memang menginginkan diakui sebagai amil secara resmi maka cukup dengan meminta SK pengangkatan amil secara resmi dari pemerintah terkait.

Panitia zakat yang ilegal hanya sebatas “Wakil Muzakki” (orang yg membayar zakat). Tak ubahnya seperti misalnya saya sebagai muzakki menyuruh teman untuk menyalurkan zakat saya kepada fakir-miskin. Maka, teman saya itu bukan Amil Zakat. Ia tidak berhak mengambil sebutirpun dari beras zakat fitrah saya. Ia hanya wakil saya sebagai muzakki. Demikian juga dengan panitia/badan/organisasi penyalur zakat yang “ilegal” (Tidak diangkat secara resmi oleh Pemerintah), maka mereka bukan Amil Zakat. Mereka hanya petugas sukarelawan yang dengan tulus ikhlas membantu orang-orang kaya (muzakki) menyalurkan zakatnya.

2) Bolehkah panitia mengambil/mengalokasikan sisa zakat untuk perawatan Mushola ?

Jawaban : tidak boleh secara Mutlaq.

penerima zakat disyaratkan harus seorang muslim yang merdeka, maka semisal masjid, madrasah, mushola tidak bisa menerima zakat dengan alasan apapun.

Rujukan :

بغية المسترشدين صح 107
(مسألة): لا يستحق المسجد شيئاً من الزكاة مطلقاً، إذ لا يجوز صرفها إلا لحرّ مسلم، وليست الزكاة كالوصية، فيما لو أوصى لجيرانه من أنه يعطي المسجد كما نص عليه ابن حجر في فتاويه خلافاً لـ: (بج) ، لأن الوصية تصح لنحو البهيمة كالوقف بخلاف الزكاة.

Sedangkan pendapat yang dinukil Imam Qoffal yang memperbolehkan zakat diberikan untuk merawat masjid dll dengan hujjah bahwa makna وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ itu masih umum (memasukan semua hal yang berkaitan dengan kebaikan, termasuk mengkafani mayit dan perawatan masjid ) adalah lemah.

komentar ulama’ yang menolak pendapat yang di nukil oleh imam Qoffal
Rujukan :

مواهب الفضل من فتاوى با فضل ص38 39
مسألة (14) فى الزكاة) ما قولكم فى إخراج الزكاة لنحو بناء المسجد ومدرسة ومعهد ولنحو فرش المسجد وغيرها من مصالح العامة بدعوى أنها داخلة فى سبيل الله ؟ ويقال أن القفال من الشافعية نقل عن بعض الفقهاء لأنهم أجازوا صرف الزكاة إلى جميع الوجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد لأن ذلك كله فى سبيل الله ؟ ….إلى أن قال… وما يقال عن القفال عن بعض الفقهاء مما ذكره السائل لم نره عنه فيما بأيدينا من المصادر نعم. رأيت ذلك فى تفسير الخازن عن بعض الفقهاء وقال بعده والقول الأول هو الصحيح لإجماع الجمهور عليه انتهى.

عمدة الفضلاء شرح على تدريب النجباء ص13
(قوله : للغرر ) وغرر الفقه هو ما لا يقبل منه لهم اغترارا بميل النفس اليه , الى أن قال ……… وكتجويزه صرف الزكاة لسبيل الخير مغرورا بتفسير قوله تعالى ” وفى سبيل الله” فى كتب التفسير وكتب الحديث . وهذا غير مقبول أيضا عندهم , لأن التفسير المذكور فيها مطلق ليس من باب الزكاة وصرحوا بأن الزكاة فى بابها صرفت للمجاهدين المتطوعين جهادا لإعلاء دين الله تعالى مستنبطين من هذه الآية وقالوا فى اصطلاحهم : ما فى الباب مقدم على ما فى غير الباب . أنظر فى كتاب التفسير المنير للشيخ نووى البنتنى من تفسير هذه الآية المطلق . وأنظر فى كتاب نهاية الزين له فى باب الزكاة من صرفها للمجاهدين المتطوعين ولو غنيين إعانة لهم على الغزو.

Tambahan

وقال الشيخ محمد الدمشقي في كتابه ( كتاب الرحمة ) بهامش الميزان : واتفقوا على أنه لا يجوز دفعها إلى عبده ثم قال واتفقوا على منع الإخراج لبناء مسجد أو تكفين ميت اهــ . والمراد بهم في قوله ” واتفقوا ” الأئمة الأربعة . وقال أيضا في كتاب الرحمة بعد عد بعض الأصناف ( وفي سبيل الله ) الغزاة. وقال أحمد في أظهر الروايتين الحج من سبيل الله اهـ وقال الإمام النووي في المجموع ومذهبنا أن سهم سبيل الله المذكور في الآية الكريمة يصرف إلى الغزاة الذين لا حق لهم في الديوان، بل يغزون متطوعين . وبه قال أبو حنيفة و مالك رحمهما الله تعالى. وقال أحمد رحمه الله تعالى في أصح الروايتين عنه يجوز صرفه إلى مريد الحج . وروي مثله عن ابن عمر رضي الله عنهما . اهـ
وقال السيد الإمام عبد الرحمن المشهور في بغية المسترشدين ما مثاله : مسألة ش نقل ابن الصلاح الإجماع على أنه لا يجوز تقليد غير الأئمة الأربعة ، أي حتى العمل لنفسه فضلا عن القضاء والفتوى ، لعدم الثقة بنسبتها لأربابها بأسانيد تمنع التحريف والتبديل، كمذهب الزيدية المنسوبين إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين السبط رضوان الله عليهم، وإن كان هو إماما من أئمة الدين، وعلما صالحا للمسترشدين، غير أن أصحابه نسبوه إلى التساهل في كثير لعدم اعتنائهم بتحرير مذهبه، بخلاف المذاهب الأربعة فإن أئمتها جزاهم الله خيرا بذلوا نفوسهم في تحرير أقوالها، وبيان ما ثبت عن قائلها وما لم يثبت، فأمن أهلها التحريف، وعلموا الصحيح من الضعيف . اهـ

Adapun pembahasan sabililah oleh Imam Qoffal yang dikomentari oleh para ulama’ adalah dalam zakat mall, sedangkan dalam zakat fitrah kami belum menemukan kejelasanya, jadi untuk lebih berhati – hati terkait zakat fitrah hanya diberikan kepada faqir dan miskin saja.\

Tinggalkan Komentar

Satu tanggapan untuk “PROBLEMATIKA PANITIA ZAKAT

  • Februari 29, 2016 pada 10:24 pm
    Permalink

    Maaf bah!!bagai mana kalau kita jakat kepada kiyai setempat misal di kampung saya???apakah sudah gugur kewajiban kita??dan apakah guru atau kiyai itu termasuk mustahik,padahl secara ekonomi,di bilang mafan

    Balas

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *

%d blogger menyukai ini: