Hasil Keputusan FMA Ke I Bahtsul Masa’il Se-Jawa Madura Darullughah Wadda’wah

“Jalsah Ula”

Mushahhih Perumus Moderator
1.    Ustadz Qoimmuddin

2.    Ustadz Musyaffa’ Bisri

 

1.    Ustadz Muhibbul Aman aly

2.    Ustadz Sholeh Romli

3.    Ustadz Nur Hasan

4.    Ustadz Abdul Hamid

5.    Ustadz Mawahibus Salam

6.    Ustadz Muhammad bin Thohir al-Haddad

           

 

Ustadz Dimyati
    Notulen
  Ustadz Rif’at Fudholi

Memutuskan :

  1. Kamar Mandi

Latar Belakang Masalah

Sudah umum kamar mandi zaman sekarang ada Wc nya. Ada yang mengatakan, bahwa berwudhu’ di situ hukumnya makruh. Karna berwudhu’ di tempat qadhoil hajah seperti keterangan dalam kitab Tanwirul qulub, ada lagi yang mengatakan tidak makruh . karna itu hukum kamar mandi bukan jamban. Sedangkan Wc itu hanya – sampingan. Ada yang mengatakan, bahwa zikrullah di situ haram. Ada lagi yang mengatakan tafsil. Haram bila sedang qodhoil hajah, dan tidak haram bila sedang bermandi atau berwudhu’.

Sail: El-mufiq, PP. Darullughoh Wadda’wah

Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukumnya berwudhu’ di kamar mandi yang ada WC nya tersebut ?

Jawaban :

  1. Nabi Muhammad SAW. bersabda:

مَنْ تَوَضَّأَ فِيْ مَوْضِعِ بَوْلِهِ فَأَصَابَهُ الْوَسْوَسُ فَلَا يَلُوْمَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ. رواه ابن عدي.

Menurut Syekh Muhammad Abd. Rauf Al-Munawi Asy-Syafi’I, hadits ini menegaskan bahwa wudlu’ di tempat yang berpotensi menimbulkan wawas akibat terkena cipratan najis, hukumnya adalah makruh. Dengan demikian, jika sebelum wudlu’ kamar mandi sudah disucikan terlebih dahulu sehingga dipastikan tidak ada kekhawatiran terkena cipratan najis, maka hukumnya tidak makruh.

Namun demikian, menurut madzhab maliki, hukum wudlu di bai’tul hkola (tempat buang hajat ) hukumnya makruh meskipun telah nyata suci

Referensi :

  • فيض القدير – (6 / 143)

(من توضأ في موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه) أي فلا يلوم صاحب الشرع الآمر بالوضوء لأنه لم يفعله في محله أو على وجه لا يتسلط منه الشيطان بالوسواس الذي إنما ينشأ عن خبل في العقل أو قلة في الفقه. والوسواس بفتح الواو حديث النفس كما في الصحاح وفي النهاية حديث النفس في الأفكار ، وفي المشارق ما يلقيه الشيطان في القلب وأصله الحركة الخفية وهي من أسماء الشيطان أيضا وبكسرها مصدر بمعنى الوسوسة وهي كلام في اختلاط وفيه أنه يكره الوضوء في الموضع الذي بال فيه وقد أشار في الحديث إلى تعليل النهي بأن هذا الفعل يورث الوسواس ومعناه أن المتطهر يتوهم أنه أصابه شئ من قطره أو رشاشه فيحصل له وسواس.

  • الفقه على المذاهب الأربعة – (ج 1 / ص 63)

المالكية قالوا : ليس للوضوء إلا سنن وفضائل وكلاهما لا يعاقب المكلف على تركه . إلا أن ثواب السنة أكثر . وقد تقدمت سنن الوضوء عندهم . فلنذكر لك فضائله فيما يلي : أولا : أن يتوضأ في موضع طاهر . فإذا توضأ في مجراة المرحاض . فإن وضوءه يصح مع الكراهة التنزيهية . حتى ولو كان المرحاض طاهرا لم يستعمل . لأنهم يكرهون الوضوء في المحل المعد للنجاسة وإن لم يستعمل

  • الفقه الإسلامي وأدلته – (1 / 352)

وأهم هذه الآداب ما يأتي:

1- استقبال القبلة؛ لأنها أشرف الجهات ولأنها حالة أرجى لقبول الدعاء، واعتبره الحنابلة والشافعية سنة، إذ لم يفرقوا بين السنة والأدب.

2 – الجلوس في مكان مرتفع؛ تحرزاً عن الغسالة. وقال المالكية : يستحب إيقاع الوضوء في محل طاهر بالفعل، وشأنه الطهارة، فيكره الوضوء في بيت الخلاء أو الكنيف (دورة المياه) قبل استعماله (2) ، كما يكره الوضوءفي غيره من المواضع المتنجسة بالفعل.

     Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukumnya zikrullah di kamar mandi tersebut ?

Jawaban :

  1. Bila dzikir itu dibaca dengan lisan, maka hukumnya khilaf dan tafsil sebagai berikut:
  • Bila dzikir tersebut berupa Al-Quran, maka terjadi khilaf; menurut Al-Mu’tamad hukumnya makruh, menurut Imam Al-Adzra’iy hukumnya haram
  • Bila dzikir itu bukan Al-Quran, maka terjadi khilaf; menurut Al-Mu’tamad hukumnya makruh secara mutlak, menurut muqabil mu’tamad hukumnya tidak makruh kecuali dilakukan ketika qodoil hajah.

Adapun jika dzikir itu dibaca dalam hati, maka boleh secara mutlak dengan ijmaknya ulama’.

Referensi :

  • مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج – (ج 1 / ص 180)

( ولا يتكلم ) حال قضاء الحاجة بذكر ولا غيره ، وهذا من زيادته من غير تمييز كما مرت الإشارة إليه. أي يكره له ذلك إلا لضرورة كإنذار أعمى فلا يكره ، بل قد يجب لخبر { لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان فإن الله يمقت على ذلك } ( 4 ) ، رواه الحاكم وصححه . ومعنى يضربان : يأتيان . والمقت : البغض ، وهو وإن كان على المجموع فبعض موجباته مكروه ، فلو عطس حمد الله بقلبه ، ولا يحرك لسانه : أي بكلام يسمع به نفسه ، إذ لا يكره الهمس ولا التنحنح . وظاهر كلامهم أن القراءة لا تحرم حينئذ ، وقول ابن كج ( 5 ) إنها لا تجوز إن حمل على الجواز المستوي الطرفين : أي فتكره ، فهو موافق لظاهر كلام الأصحاب ، ولما صرح به في المجموع والتبيان من الكراهة ، وإلا فضعيف ، وإن قال الأذرعي : اللائق بالتعظيم المنع.

  • حاشية البجيرمي على شرح منهج الطلاب (1/ 56)

قوله ( حال قضاء حاجته ) ليس بقيد فالمعتمد الكراهة حال قضاء حاجته وقبله وبعده لأن الآداب للمحل وإن كان قضية كلام الشيخين ما مشى عليه الشارح شوبري قوله ( فالكلام عنده مكروه ) ولو بالقرآن خلافا للأذرعي حيث قال بتحريمه ح ل قوله ( فلو عطس ) هو بفتح الطاء في الماض وبكسرها وضمها في المضارع من باب ضرب وباب نصر شوبري قوله ( حمد الله بقلبه ) ويثاب عليه وليس لنا ذكر يثاب عليه من غير لفظ إلا هذا ع ش على م ر

  • حاشيتا قليوبي – وعميرة * – (1 / 178)

قوله : ( ولا يتكلم ) عطف على يقدم بأن يتلفظ به بحيث يسمع نفسه بالفعل ولو كان سمعه معتدلا . قوله : ( في بول أو غائط ) أي في محلهما سواء قبلهما وبعدهما وحاليهما على المعتمد كما أشار إليه الشارح بالظرفية دون على خلافا للخطيب في غير الأخيرة . قوله : ( بذكر أو غيره ) كقرآن وكلام عرفي . قوله : ( إلا لضرورة ) فلا يكره بل يجب أو لحاجة فيندب . قوله : ( حمد الله بقلبه ) ومثله الذكر المطلوب لو نسيه قبل الدخول وأذكار الوضوء لو توضأ فيه ، والذكر بعده والأولى تأخيره ويقدم عليه الذكر المتعلق بالخلاء .

 

Pertanyaan :

  1. Bagaimana cara melakukan doa-doa anggota wudhu’ di kamar mandi tersebut ? – Bolehkah dgn di lafadkan atau harus dgn hati saja ?

Jawaban :

  1. Mengikuti jawaban sub B

 

Hasil Keputusan FMA Ke I

Bahtsul Masa’il Se-Jawa Madura

  1. Darullughah Wadda’wah

Bangil Pasuruan Jawa Timur

Tgl, 05-06 Jumadal Ula 1438 H/02-03 Februari 2017 M

“Jalsah Tsani”

Mushahhih Perumus Moderator
1.      Ustadz Qoimmuddin

2.      Ustadz Musyaffa’ Bisri

 

1.   Ustadz Muhibbul Aman aly

2.      Ustadz Nur Hasan

3.      Ustadz Abdul Hamid

4.      Ustadz Mawahibus Salam

Ust. Hasan bin Salim Assegaf
Notulen
   Ust. Helmi

 

  1. BAI ATAU RIBA ?

Latar Belakang Masalah

Di sebagian daerah tanah Jawa, sekarang marak terjadi transaksi yang cukup unik. Ketika meminjam uang, pengembaliannya tidak dengan uang, akan tetapi menyetor padi hasil panen dengan perhitungan harga di bawah standart (lebih murah) untuk kemudian kadar dan bobotnya disesuaikan dengan kadar hutang si peminjam uang. Mekanisme pembayaran hutang tersebut disepakati pihak peminjam dan pemberi pinjaman sejak awal, bukan setelah transaksi hutang.

Sail: LBM, Lirboyo

Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukum transaksi sebagaimana deskripsi di atas ?

Jawaban :

  1. Praktek transaksi di atas lebih mendekati akad qordl yang dilanjutkan dengan akad istibdal. Artinya meminjam uang untuk kemudian pembayaran hutang diganti dengan padi sesuai dengan hasil panen. Dengan demikian, hukumnya adalah diperinci sebagai berikut:
  • Jika akad istibdal dinyatakan dalam transaksi hutang dan menguntungkan kepada pihak pemberi hutang maka tergolong riba’ qordl, hukumnya adalah batal dan haram.
  • Jika tidak dinyatakan dalam akad hutang maka hukum akad hutangnya sah, namun pihak penghutang tidak wajib mengganti dengan hasil panennya. Artinya kesepakatan tersebut tidak mengikat dan boleh ditolak oleh pihak penghutang.

Refernsi :

  • فتاوي اسماعيل الزين ص 117

سؤال ما قولكم فيمن يقترض من اخر ذرة ثم استبدل عنها بالفلوس عند الوفاء فهل ذلك جائز او لا الجواب نعم ان ذلك جائز ويكون من باب بيع ما في الذمة او من باب بيع الدين ممن هو عليه وكل ذلك جائز على المعتمد الا انه اذا كان الثمن من جنس المبيع او من غير جنسه وهما ربويان فيشترط احضار المبيع والثمن في المجلس لئلا يكون ذلك من ربا النسيئة والله سبحانه وتعالى اعلم

  • إسعاد الرفيق الجزء الأول ص 144 مكتبة دار إحياء

(و) يحرم على المكلف أيضا (أن يقرض الحائك أو غيره) نحو (الأجراء) والعمال (أو يستخدمه بأقل من أجرة المثل) لذلك العمل (لأجل ذلك القرض) الذي أقرضه إياه (ويسمون ذلك الرابطة) لأنه يجر نفعا للمقرض (و) كذلك يحرم على المكلف (أن يقرض) نحو (الحراثين) وينظرهم (إلى وقت الحصاد) لزرعهم ويشرط عليهم أنهم يحصدون ذلك الزرع (ثم يبيعون عليه) أي على ذلك المقرض (طعامهم) الذي حصدوه أوغيره (بأرفع من السعر) الذي في البلد حينئذ (ولو) كان ذلك الإرتفاع الذي شرطه زائدا عن سعر البلد (قليلا) كأن يقول لهم أقرضكم هذه المائة إلى وقت الحصاد بشرط أن تبيعوا مني الحب مثلا بأزيد من السعر فى ذلك الوقت بكيلة مثلا فإذا جاء الوقت والسعر خمسة بدرهم فيأخذ ستة به (ويسمون ذلك المقضي) وذلك لأنه يجر نفعا للمقرض وقد علمت أن كل ما كان كذلك فهو حرام قال سم على التحفة وشمل قولهم جر نفع للمقرض ما لو كان فيه نفع أيضا للمقرض فيفسد العقد به م ر بخلاف ما كان فيه نفع للمقترض وحده فلا يفسد به العقد على كلام فيه فليراجع (وكذا) يحرم على المكلف (جملة من معاملة أهل) هذا (الزمان) قبيحة مستبشعة (و) كلها أو ِأكثرها خارجة عن قنون الشرع) لفقدها كثيرا من الشروط والأركان وذلك نحو الكيل واللجمة وهما عقدان من حيل الربا وصورتهما أن يشتري المتوصل إلى أخذ دين من طالب زيادة متاعا بعشرة مثلا مؤجلة ثم يرده عليه بثمانية حالة وينقده الثمانية لتبقى في ذمته عشرة إلى اِلأجل المعروف بينهما وليس من غرض المشتري والبائع إلا التوصل لأخذ الزيادة وهو الربا المحرم في الباطل إذ للوسائل حكم المقاصد كما مر وهذا وإن كان في الظاهر بيعا جائزا مع الكراهة عند أبي حنيفة والشافعي رحمهما الله تعالى إلا أن كثيرا من أهل العلم بالله شددوا في النكير على متعاطيه وقد سئل سيدنا الحبيب الحداد عن مثل هذه المعاملات فأجاب بأنا لانقول بشيء منها ولا نراه إهـ

  • بغية المسترشدين (ص: 264)

(مسألة : ك) : يشترط في بيع الذهب بالذهب والفضة كذلك الحلول والتقابض والمماثلة ، فلو باع صابوناً بنقد لم يشترط شيء من ذلك ، وإن باع مائة قرش ورطل صابون مثلاً بمائة وعشرين قرشاً مؤجلة كان من الربا المحرم الباطل شرعاً لفقد الشرط ، وإن باعه الصابون وحده بدراهم مؤجلة وأقرضه الدراهم إلى أجل وليس فيه جرّ منفعة للمقرض ولا وقع شرط عقد في عقد صح الكل ، لكن إن تواطآ عليه قبل العقد كره كسائر الحيل المخرجة عن الربا ، وقيل يفسد ، كما لو تواطآ على أن يقرضه دراهم وينذر له بزيادة من نوع المستقرض أو غيره ، أو يستأجر منه قطعة بمال يسير يستحق عينها مدة بقاء الدين المقرض بذمته ، أو يردها على المستقرض بأجرة تقابل تلك الزيادة ، وكذا لو اشترى منه بضاعة بثمن غال ثم باعها بثمن رخيص وهو المسمى ببيع العينة فيصح الكل ، حيث توفرت الشروط مع الكراهة خروجاً من خلاف من منعه ، والكراهة عندنا تنزيهية ، وعند الحنفية تحريمية ، وللمالكية والحنابلة تفصيل في ذلك اهـ. وفي ي بعد نحو ما تقدم : وهذا في حكم الظاهر ، أما حكم من طلب المعاملة للدار الآخرة فمبني على المقاصد ، فإذا قصد معطي نحو الدراهم أو الطعام بالنذر التوصل إلى الزيادة المحرمة بقوله عليه الصلاة والسلام : “كل قرض جر نفعاً فهو ربا” فقصد فاسد ووقع في الشبهات ، فليس كل حكم يحكم الحاكم بصحته لا مؤاخذة بمباشرته إلا إن وافق الظاهر الباطن ، وأما لو خالفه فإنما هو قطعة نار يقطعها الحاكم لذلك الفاجر ، وقد حذر العلماء من هذه المعاملات وجميع الحيل الربويات ، كما في النصائح والدعوة التامة للقطب الحداد.

 

Pertanyaan :

  1. Kalau tidak boleh bagaimana solusinya, mengingat sudah marak terjadi di masyarakat ?

Jawaban :

  1. Jawaban Mengikuti Sub a

 

Hasil Keputusan FMA Ke I

Bahtsul Masa’il Se-Jawa Madura

  1. Darullughah Wadda’wah

Bangil Pasuruan Jawa Timur

Tgl, 05-06 Jumadal Ula 1438 H/02-03 Februari 2017 M

“Jalsah Tsalits”

Mushahhih Perumus Moderator
1.      Ustadz Musyaffa’ Bisri

 

1.      Ustadz Muhibbul Aman aly

2.      Ustadz Nur Hasan  

3.   Ustadz Abdul Hamid

4.      Ustadz Mawahibus Salam

Ustadz Hasan Salim As-Segaf
Notulen
Ust. Dimyati

Ust. Helmi

Ahmad Nawawi

Ahmad Fanani

Habil al-Kaaf

 

Memutuskan :

 

  1. NASIB MALANG MADDATUL ISTIGHOSTAH

Latar Belakang Masalah

Pondok pesantren merupakan tempat mencari ilmu yang barokah. Setiap hari para pencari ilmu disibukkan dengan muthola’ah, sekolah, dll. Namun disamping itu pondok pesantren juga mendidik spiritual mereka. Tak ayal disetiap pesantren menganjurkan sholat berjama’ah, dzikir, berjama’ah,dan gerak batin (istighostah).

Namun dari kegiatan itu ( khususnya istighosah yang dilakukan di masjid ) sering terjadi keteledoran para pengguna Maddatul Istighostah. Mereka tidak mengembalikan Maddatul Istighostah kepada petugas, sebagian dari mereka ada yang langsung menaruh Maddatul Istighostah di masjid. Sehingga sering ditemukan Maddatul Istighostah yang berceceran di masjid.

Masalahpun muncul ketika giliran daerah lain melaksanakan istighosah di masjid. Sebagian dari mereka ada yang menggunakan Maddatul Istighostah milik inventaris daerah lain-yang tertinggal di masjid—yang tercantum stempel daerah tersebut ( misalnya : warga daerah K melaksanakan istighostah di masjid, namun sebagian warganya menggunakan Maddatul Istighostah yang berstempel “INVENTARIS DAERAH B”)

NB: Dana untuk pembelian Maddattul Istighostah itu berasal dari kucuran dana pondok yang di salurkan ke beberapa daerah atau asrama yang nantinya akan dibelikan Maddatul Istighostah. Setiap daerah wajib memberikan stempel ( misalnya INVENTARIS DAERAH K ) pada Maddatul Istighostah yang sudah di beli agar tidak tercampur dengan milik daerah lain.

Sail: Lajnah Muroja’ah Fiqhiyyah, Sidogiri

Pertanyaan :

  1. Apakah status Maddatul Istighostah yang berceceran di masjid, mengingat Maddatul Istighostah tersebut terdapat stempel inventaris daerah ?

Jawaban :

  1. Milik pondok pesantren, namun alokasinya (مصرف) sudah ditentukan.

Referensi

  • حواشي الشرواني والعبادي (6/ 249)

قوله: (على طريقة ضعيفة) وهي عدم اشتراط اللفظ في الوقف مطلقا وكفاية الفعل والنية فقط قوله: (والبلقيني) عطف على الاسنوي قوله: (قال الشيخ أبو محمد الخ) أقره النهاية قوله: (ليبني الخ) شامل لغير الموات بأن يشتري أرضا ويبني فيها نحو الرباط قوله: (فيصير كذلك الخ) ولو لم يقصد الآخذ محلا بعينه حال الاخذ هل يصح ذلك ويتخير في المحل الذي يبني فيه أو لا بد من التعيين فيه نظر ولا يبعد الصحة توسعة في النظر لجهة الوقف ما أمكن ثم لو بقي من الدراهم التي أخذها لما ذكر شئ بعد البناء فينبغي حفظه ليصرف على ما يعرض له من المصالح اه ع ش وبقي فيما لو أخذ من الناس شيئا ليشتري به بيتا في مكة مثلا بدون قصد وبيان محل بعينه منها ويقفه على جهة مخصوصة مثلا فهل يصح ذلك ويتخير في المحل الذي يشتريه فيه أو لا بد من تعيينه حال الاخذ وقضية قول المحشي ولا يبعد الصحة توسعة الخ الاول فليراجع

Pertanyaan :

  1. Bolehkah menggunakan Maddatul istighostah seperti diskripsi di atas ( seperti warga daerah K menggunakan maddatul istighostah daerah B ) ?

Jawaban :

  1. Tidak boleh, kecuali mendapatkan izin (tidak ada larangan tegas) atau ada tradisi yang mengakar yang tidak mempermasalahkan penggunaan warga daerah lain terhadap maddatul istighotsah yang sudah ditentukan

Referensi

  • فتاوى ابن الصلاح – * (1/ 369)

مسألة المدارس الموقوفة على الفقهاء هل يجوز لغيرهم دخول بيوت الخلاء فيها والجلوس في مجالسها والشرب من مياهها وما أشبه ذلك أجاب رضي الله عنه يجوز هذا وأشباهه ما جرت به العادة واستمر به العرف في المدارس وينزل العرف في ذلك منزلة اشتراط الواقف له في وقفه تصريحا لما تقرر من تأثير العرف في ألفاظ العقود مطلقات الأقوال من أمثلة ذلك تنزيل العرف في تبقية الثمار إلى أوان القطاف ومنزلته اشتراط التبقية فيما إذا اشتريت أو استبقيت وأفتى الغزالي رحمه الله تعالى بنظير هذا ونقل الفتيا إلى الإحياء في آخر الحلال والحرام فيما إذا وقف وقفا على رباط للصوفية وسكانه فذكر أنه يجوز لغير الصوفي أن يأكل معهم برضاهم مرة أو مرتين فإن الواقف لا يقف إلا معتقدا فيه ما جرت به عادة الصوفية فينزل على عادتهم وعرفهم والله أعلم

 

Pertanyaan :

  1. Apakah kewajiban bagi orang yang menemukan Maddatul Istighostah tersebut ?

Jawaban :

C tidak terbatas

Referensi :

Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukum menaruh Maddatul Istighostah di masjid seperti diskripsi di atas ?

Jawaban :

D tidak terbahas

Referensi :

“إذا تم الأمر بدا نقصه”

 

Hasil Keputusan MFA

Bahtsul Masa’il Se-Jawa Madura Bangil Pasuruan Jawa Timur

Tgl, 05-06 Jumadal Ula 1438 H/02-03 Februari 2017 M

TIM KAIFFA & KAJIAN BAHSTUL MASAIL KWAGEAN

facebooktwittergoogle_plusmail

Comments

comments

Tinggalkan Balasan

Alamat surel Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *